قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية

قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية تتضمن الجنسية الالمانية يعتبر هو المتحكم و المسيطر الوحيد  على الاجراءات الخاصة بالجنسية الالمانية التي يجب على الأفراد اتباعها لاكتساب الجنسية الألمانية نقلها، أو فقدها يستند هذا القانون إلى مبادئ حق الدم وحق التربة.

قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية

قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية
قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية

 

وبموجبه يحق للشخص الحصول على الجنسية الألمانية إذا كان أحد الوالدين مواطنًا ألمانيًا بغض النظر عن مكان ولادته، أو إذا ولد في ألمانيا لوالدين يحملان جنسية أجنبية وتم تلبية الشروط المحددة، كما يمكن للأفراد الأجانب أن يحصلوا على الجنسية الألمانية عن طريق عملية التجنيس بعد مرور فترة زمنية تتراوح عادة بين ستة وثمانية أعوام من الإقامة القانونية في ألمانيا .

و حق الدم أى يعني أنه يمكن للشخص أن يكون مؤهلاً للحصول على الجنسية الألمانية إذا كان يحمل الجنسية الألمانية من خلال والديه، وبموجب هذا المبدأ، يمكن للأطفال الذين يولدون لوالدين ألمانيين أو لوالدين يحملان جنسية أجنبية وقد ولدوا في ألمانيا أن يحصلوا على الجنسية الألمانية تلقائيًا.

أقرأ أيضا…

متى يبدأ التوقيت الشتوى فى المانيا

افضل مطاعم فى بيلفيلد

قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية ومع ذلك، فإن المواطنين غير الأوروبيين يجب أن يتخلوا عن جنسيتهم الأصلية قبل التجنيس في ألمانيا وعلى الاشخاص الذين يرغبون فى الاحتفاظ بالجنسية الالمانية فى حال اكتسابهم لجنسية اخرى يجب التقدم بطلب اذن من السفارة الالمانية من اجل الموافقة على اكتساب الجنسية الاخرى، بينما يمكن للمواطنين الأوروبيين من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى عادة الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية.

أما حق التربة، فيعني أن الأشخاص الذين يعيشون في ألمانيا لفترة طويلة ويستوفون بعض الشروط المحددة يمكنهم التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية، هذه الشروط تشمل مثلاً إثبات معيشة مستقرة ومستدامة في ألمانيا لمدة محددة، معرفة اللغة الألمانية بشكل كافٍ، والتكفيف في الحياة الاجتماعية والقانونية.

امتيازات الحصول على الجنسية الالمانية

الحصول على الجنسية الألمانية يعد هدفًا مهمًا للعديد من المهاجرين واللاجئين الذين ينتقلون إلى ألمانيا، فالحصول على الجنسية الألمانية يمنح الفرد حقوقًا وامتيازات عديدة.

ومن بين هذه الحقوق، التصويت والترشح للمناصب السياسية في ألمانيا، وحرية التنقل في دول الاتحاد الأوروبي، والعيش والعمل في أي بلد آخر في الاتحاد الأوروبي دون الحاجة إلى تصاريح إقامة، كما يتيح الجواز الألماني لحامله السفر إلى العديد من الدول بدون الحاجة إلى تأشيرة.

توجد طرق متعددة للحصول على الجنسية الألمانية، على سبيل المثال، إذا كان الأب والأم مواطنين ألمان، وإذا ولد الشخص في ألمانيا وتوافرت بعض المتطلبات القانونية، فسيحصل على الجنسية الألمانية تلقائيًا.

يمكن للأفراد الحصول على الجنسية الألمانية حتى إذا لم يكن مكان ولادتهم ألمانيا، وحتى إذا لم يكون أحد والديهم ألمانيين، ومن أجل الحصول على الجنسية في هذه الحالة، يجب على الفرد أن يخضع لعملية تسمى “التجنيس” (Einbürgerung).

قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية
قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية

شروط الحصول على الجنسية الالمانية؟

للحصول على الجنسية الألمانية، يجب على الشخص تحقيق مجموعة من الشروط، أولاً، يجب أن يكون لديه تصريح إقامة دائمة في ألمانيا أو تصريح إقامة يسمح له بالحصول على تصريح إقامة دائمة، يجب أيضًا أن يكون المقيم القانوني في ألمانيا لمدة ثماني سنوات على الأقل، ومن المهم أن لا يتلقى أي مزايا من مكتب الرعاية الاجتماعية الخاص بألمانيا.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يجيد الشخص اللغة الألمانية على مستوى B1 أو أعلى، وأن يجتاز اختبار التجنس الذي يغطي النظام القانوني والاجتماعي في ألمانيا، يجب عدم وجود إدانات بجرائم خطيرة، ويجب أن يقدم التزامه بالقانون الأساسي الألماني، يجب أن يكون لديه زوج واحد فقط، وأن يكون لديه وثائق تثبت هويته مثل جواز السفر أو رخصة القيادة أو شهادة الميلاد.

 

يجب أيضًا أن يتخلى الشخص عن جنسيته السابقة، ولكن في بعض الحالات الاستثنائية يمكن الموافقة على طلب التجنيس حتى إذا لم يستوف جميع الشروط بالضبط، على سبيل المثال، في حالة فقدان العمل بسبب الفصل التعسفي أو عدم القدرة على العمل بسبب رعاية الأطفال أو التدريب المهني.

يجب ملاحظة أن استلام إعانة البطالة الأولية أو بدل السكن أو BAföG وما شابه ذلك عادةً لا يشكل عائقًا للحصول على الجنسية الألمانية.

هل يمكن الحصول على الجنسية قبل الفترة المسموح بها ؟

قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية
قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية

يمكن الحصول على الجنسية الألمانية من خلال تحقيق مجموعة من الشروط المحددة، عادةً ما يجب أن يكون للشخص تصريح إقامة دائمة في ألمانيا أو تصريح إقامة يسمح له بالحصول على تصريح إقامة دائمة.

وايضا شرط للحصول على الجنسية الا يكون قد استفاد من مميزات مكتب الرعاية الاجتماعية او قد استقر فى المانيا مدة اقل من ثمانى سنوات.

ومن بين الظروف التي يمكن فيها الحصول على الجنسية الألمانية قبل مضي ثماني سنوات:

  • في حال إكمال دورة الاندماج بنجاح، يمكن الحصول على الجنسية الألمانية بعد مرور سبع سنوات فقط.
  •  يمكن أيضًا الحصول على الجنسية في وقت مبكر في حالة الزواج من مواطن/ة ألماني/ة، تختلف القواعد والشروط المطلوبة في هذه الحالة ويمكن الاطلاع عليها بشكل مفصل في الجزء المخصص لـ “لدي زوج/ة ألماني.

هناك أيضًا إجراء يسمى “Ermessenseinbürgerung” يتيح لطالبي اللجوء واللاجئين المعترف بهم والأفراد عديمي الجنسية تقديم طلب للحصول على الجنسية بموافقة السلطات بعد مرور ست سنوات في ألمانيا.

ماهي المدة اللازمة لعمل اجراءات اللجوء؟

يتم النظر في فترة إجراءات اللجوء أو الدراسة ضمن المدة المطلوبة للحصول على الجنسية، فالأشخاص المعترف بهم كلاجئين أو طالبي لجوء يتم احتساب شهور أو سنوات إجراءات لجوئهم ضمن السنوات المطلوبة للحصول على الجنسية.

كذلك ينطبق الأمر على من يحملون حماية فرعية، ومن المبدأ، يتم احتساب نصف السنوات التي يقضيها الشخص في البلاد لأغراض الدراسة ضمن الفترة المطلوبة للتجنس.

هل يمكن الحصول على الجنسية الالمانية في حالة عدم الحصول على شهادة لغة؟

في حالة عدم حصول الشخص على شهادة لغة، يمكنه تقديم طلب للحصول على التجنس، ولكن في حالة عدم حصوله على شهادة من دورة اللغة الألمانية، يمكنه إثبات مهاراته اللغوية من خلال تقديم أدلة أخرى،

يمكن للشخص إثبات مهاراته اللغوية عن طريق تقديم إثبات للالتحاق بنجاح بمدرسة ألمانية أو شهادة حصل عليها في ألمانيا، لتحقيق ذلك، يجب تقديم وثيقة تثبت أحد الخيارات التالية:

  • الالتحاق أربع سنوات بمدرسة ألمانية.
  • حصوله على “Hauptschulabschluss”، “Realschulabschluss”، أو “Abitur” من مدرسة ألمانية.
  • حاليًا يحضر (على الأقل) الصف العاشر في مدرسة ثانوية لتعليم اللغة الألمانية.
  • إكمال برنامج تدريب مهني باللغة الألمانية.
  • حصوله على شهادة في برنامج جامعي في اللغة الألمانية.
قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية
قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية

إذا لم يكن للشخص أي من الأدلة المذكورة أعلاه، فعادةً سيتعين عليه اجتياز اختبار اللغة وتقديم الشهادة، يمكن إجراء الاختبار في أي مدرسة للغات.

ومن المهم أن نلاحظ أنه في حالة عدم قدرة الشخص على التحدث بالألمانية بشكل كافٍ بسبب مرض مزمن أو إعاقة أو بسبب التقدم في السن، فقد توافق سلطات التجنس على الطلب دون الحاجة إلى إثبات إجادة اللغة، وفي حالة وجود ظروف مشابهة، يجب تقديم سجلات طبية لإثبات ذلك.

هل يمكن التنازل عن الجنسية السابقة ؟

ينبغي التخلي عن الجنسية الأصلية من منطلق المبدأ ومع ذلك فإن الحالات التي تسمح بالاحتفاظ بجنسيتين تشمل حالات اللجوء واللاجئين المعترف بهم، وفي هذه الحالات سيتم التحقق من استمرار وجود أسباب الاضطهاد في البلد الأصلي، إذا كانت هناك أسباب قائمة للاضطهاد، فلا يجب على شخص ما التخلي عن جنسيته الأصلية.

كيف اتنازل عن جسنيتى السابقة ؟

عندما يؤكد مكتب التجنس أن الشخص يستوفي شروط الحصول على الجنسية الجديدة، يتم إصدار “ضمان التجنس”، وهو مستند يجب على الفرد تقديمه للتنازل عن جنسيته السابقة، بعد قبول طلب التنازل، يتم تزويد الفرد بتأكيد يجب عليه تقديمه إلى مكتب التجنس، وعند الانتهاء من الإجراءات المطلوبة، يكون الفرد مؤهلاً للحصول على الجنسية الجديدة.

في حالة رفض البلد الأصلي طلب التنازل عن الجنسية، يمكن للشخص الاتصال بمكتب التجنيس المحلي في ألمانيا للحصول على مساعدة، قد تكون هناك حالات حيث يتم سحب الجنسية السابقة تلقائيًا عندما يحصل الشخص على جنسية جديدة، وفي هذه الحالة لا يتطلب من الفرد تقديم طلب منفصل للتخلي عن الجنسية السابقة.

هل يمكن للأشخاص المدانين الحصول على الجنسية الألمانية؟

فيما يتعلق بالأشخاص الذين أدينوا بجريمة خطيرة، فإنهم ليس لديهم حق الحصول على الجنسية الألمانية، ومع ذلك، هناك فترة زمنية محددة يمكن أن يتم فيها حذف سجلات الجريمة الخطيرة من السجل الجنائي، بعد حذف هذه السجلات، يصبح من الممكن النظر في طلب التجنس إذا كان الشخص يستوفي جميع المتطلبات الأخرى المطلوبة.

أما بالنسبة لأولئك الذين أدينوا بجريمة صغيرة، فليس هناك عائق يمنعهم من الحصول على الجنسية الألمانية، وبالتالي، ليس عليهم الانتظار حتى يتم حذف سجلاتهم الجنائية.

قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية يوجد بعض الجرائم الصغيرة التي لا تؤثر على قرار التجنيس تشمل فرض غرامة مالية تصل إلى 90 يومًا من الدخل الشخصي، أو السجن لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر في حالة صدور حكم تحت المراقبة وتم التنازل عنه بعد فترة الاختبار، أو تطبيق التدابير التأديبية الخاصة بالأحداث الجانحين أو وسائل الإصلاح بموجب قوانين محكمة الأحداث،مثل التدريب على مكافحة العدوانية أو الحصار المؤقت للأحداث الجانحين.

قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية
قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية

هل هناك متطلبات للنجاح فى اختبار التجنس؟

يختلف متطلب اجتياز اختبار التجنس في ألمانيا حسب الحالة الشخصية للفرد، إذا نجح الشخص في إكمال دورة التوجيه أو دورة الاندماج وحصل على شهادة التخرج من المدرسة الألمانية، فإنه لا يلزمه اجتياز اختبار التجنس، ومع ذلك، يعتبر اجتياز اختبار التجنس شرطًا أساسيًا للتجنس بالنسبة للأشخاص الآخرين.

توجد استثناءات للأشخاص الذين يعانون من أمراض شديدة أو إعاقات أو للمسنين، في حالات مثل هذه، يجب تقديم شهادة طبية كدليل للاستثناء.

يمكن للأفراد الذين يحتاجون إلى اجتياز اختبار التجنس أن يختاروا بين حضور دورة التجنس أو الاستعداد للاختبار بشكل فردي، يتضمن الاختبار أسئلة حول تاريخ ألمانيا وثقافتها ونظامها القانوني، يمكن للأفراد الاستعداد للاختبار من خلال مركز الاختبار عبر الإنترنت التابع للمكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين (BAMF) وتقديم اختبار تجريبي.

هل يمكن الحصول على الجنسية في حالة عدم توافر الشروط ؟

قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية في حال عدم استيفاء الشخص لجميع متطلبات الحصول على الجنسية الألمانية القياسية، يمكنه تقديم طلب للحصول على الجنسية وفقاً لتقدير السلطات، في هذه الحالة، لا يوجد ضمان بالموافقة، إذ يتم النظر في كل حالة على حدة بناءً على وضع الشخص، عادةً ما يكون القرار إيجابياً عند وجود اهتمام عام بمنح الجنسية.

رغم ذلك، هناك شروط محددة يجب استيفاؤها حتى في حالة طلب الجنسية وفقاً لتقدير السلطات، وتشمل هذه الشروط عدم وجود إدانات جنائية خطيرة، والإقامة القانونية في ألمانيا، وتوفر مسكن، والقدرة على العمل أو توفير الدعم المالي الذاتي، وعدم الزواج من أكثر من شخص، بالإضافة إلى تقديم وثائق تثبت الهوية.

إذا لم يستوفِ هذه الشروط، فإن الحصول على الجنسية يصبح ممكناً فقط في حالات استثنائية للغاية مثل وجود مرض خطير أو إعاقة أو كبر السن، وفي مثل هذه الحالات، يمكن استشارة موظفي مكاتب الجنسية المحلية للحصول على المشورة.

شروط الحصول على الجنسية الألمانية في حال الزواج من الماني أو ألمانية

قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية و توجد شروط خاصة لمنح الجنسية للأشخاص المتزوجين من مواطن ألماني، يمكن لهؤلاء الأشخاص الحصول على الجنسية في وقت أسرع من المعتاد.

تشمل هذه الشروط إقامة دامت لمدة 3 سنوات على الأقل في ألمانيا، والزواج لمدة سنتين على الأقل، والحصول على جواز سفر صالح، وتوفر مسكن، وعدم تلقي إعانات مالية، والتحدث باللغة الألمانية في المستوى B1 أو أعلى أو اجتياز اختبار التجنس أو التخرج من مدرسة ألمانية، وعدم وجود إدانات جنائية، والإعلان عن الالتزام بالدستور الألماني شفهياً وخطياً، والتخلي عن الجنسية السابقة.

قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية
قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية

خطوات طلب الحصول على الجنسية ومكان التقديم؟

طلب الحصول على الجنسية يختلف في المكتب المسؤول عن التجنيس من ولاية إلى أخرى، للعثور على السلطة المختصة، يمكن الحصول على مشورة من مكتب المقاطعة “Bezirksamt” أو إدارة المدينة أو مكتب الهجرة.

قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية و يمكن العثور على نموذج طلب التجنس في المكتب المختص بالتجنيس أو على موقعهم الإلكتروني، قبل تقديم الطلب، يجب أن تستشير موظفي مكتب الجنسية للحصول على المعلومات الكافية حول الوثائق المطلوبة لإرفاقها بالطلب.

من المهم أن نلاحظ أنه لا يُسمح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا بتقديم طلب التجنيس بأنفسهم، ومع ذلك، يمكن للوالدين أو أولياء الأمور تقديم الطلب نيابة عنهم.

هل يمكن أن يفقد الشخص جنسيته الألمانية؟

قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية و يمكن أن يتعرض الشخص لفقدان الجنسية الألمانية في بعض الحالات، ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن إلغاء الجنسية الألمانية ضد إرادة حاملها إلا إذا كان فقدانها لا يؤدي إلى أن يصبح الشخص بلا جنسية، فيما يلي بعض الحالات التي يمكن أن يفقد فيها الشخص جنسيته الألمانية

  •  قرار شخصي بالتخلي عن الجنسية الألمانية: قد يقرر الفرد تنازلًا عن جنسيته الألمانية بإرادته الخاصة.
  • التبني: إذا تم تبني الشخص المعني من قبل شخص أجنبي، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الجنسية الألمانية.
  • الانضمام إلى القوات المسلحة الأجنبية: يمكن أن يؤدي انضمام الشخص إلى القوات المسلحة لدولة أجنبية، أو منظمة مسلحة تسيطر عليها دولة أجنبية، بدون موافقة السلطات الألمانية، إلى فقدان الجنسية الألمانية.
قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية
قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية

قانون جديد للحصول على الجنسية الألمانية ويجب الانتباه إلى أنه في حالة فقدان الجنسية الألمانية وعدم وجود أي جنسية أوروبية أخرى للشخص، فإنه قد يحتاج إلى الحصول على تصريح إقامة للبقاء في ألمانيا.

يُنصح الأفراد بالتحقق من المصادر الرسمية والمعنية للحصول على معلومات محدثة قبل اتخاذ أي إجراءات بهذا الشأن و تذكر أن هذه المعلومات قد تخضع للتغيير، لذا ينبغي دائمًا الاطلاع على المتطلبات الحالية والتحديثات من الجهات المختصة في ألمانيا.

Comments are closed.

error: Content is protected !!