كم راتب الدوام الجزئي في المانيا؟

كم راتب الدوام الجزئي في ألمانيا، تعد ألمانيا واحدة من أكثر الدول المتقدمة في العالم، وتوفر فرص عمل متنوعة للسكان المحليين والمقيمين الأجانب، ومن بين هذه الفرص، العمل بدوام جزئي، والذي يُعرف في ألمانيا بمصطلح “Teilzeitjob”.

 

راتب الدوام الجزئي في المانيا
كم راتب الدوام الجزئي في المانيا؟

في هذا المقال، سنتعرف على مقدار راتب الدوام الجزئي في ألمانيا، وكيفية حساب الراتب، والعوامل التي تؤثر على الراتب.

الحد الأدنى للأجور

كم راتب الدوام الجزئي في ألمانيا، يحدد القانون الحد الأدنى للأجور، والذي يبلغ 10،45 يورو في الساعة اعتبارًا من 1 يوليو 2023، أي أن العامل الذي يعمل بدوام جزئي لمدة 40 ساعة في الأسبوع سيحصل على راتب شهري لا يقل عن 2184 يورو.

أنواع الوظائف الجزئية

هناك نوعان رئيسيان من الوظائف الجزئية في ألمانيا:

  • الوظائف الجزئية الصغيرة (Mini-jobs): وهي الوظائف التي لا يتجاوز دخلها الشهري 450 يورو، لا يخضع العاملون في هذه الوظائف لدفع مساهمات الضمان الاجتماعي أو الضرائب.
  • الوظائف الجزئية الكبيرة (Midi-jobs): وهي الوظائف التي يتراوح دخلها الشهري بين 450،01 يورو و 1300 يورو، يخضع العاملون في هذه الوظائف لدفع مساهمات الضمان الاجتماعي، ولكن لا يخضعون لدفع الضرائب.
  • الوظائف الجزئية العادية (Teilzeitjob): وهي الوظائف التي يتجاوز دخلها الشهري 1300 يورو، يخضع العاملون في هذه الوظائف لدفع مساهمات الضمان الاجتماعي والضرائب.

أقرأ أيضا……

طبيب باطني عربي في المانيا.

دكتور نسائية في المانيا.

حساب الراتب

يتم حساب راتب العمل بدوام جزئي وفقًا للعوامل التالية:

  • عدد ساعات العمل:يتم دفع أجر الساعة للعامل في الوظائف الجزئية، ويتم حساب الراتب الشهري بضرب أجر الساعة بعدد ساعات العمل.
  • الأجر الأساسي:في الوظائف الجزئية الكبيرة والوظائف الجزئية العادية، يتم إضافة الأجر الأساسي إلى أجر الساعة، ويتم حساب الراتب الشهري بضرب أجر الساعة والأجر الأساسي بعدد ساعات العمل.
  • المكافآت:قد يحصل العاملون في بعض الوظائف الجزئية على مكافآت، مثل مكافأة عيد الميلاد أو مكافأة نهاية الخدمة، تضاف هذه المكافآت إلى الراتب الشهري.
كم راتب الدوام الجزئي
كم راتب الدوام الجزئي

العوامل التي تؤثر على الراتب

بالإضافة إلى العوامل المذكورة أعلاه، هناك عوامل أخرى قد تؤثر على راتب العمل بدوام جزئي في ألمانيا، مثل:

  • المؤهل العلمي:يتقاضى العمال ذوو المؤهلات العلمية راتبًا أعلى من العمال غير المتعلمين.
  • الخبرة المهنية:يتقاضى العمال ذوي الخبرة المهنية راتبًا أعلى من العمال الجدد.
  • المنطقة الجغرافية:تختلف الرواتب في ألمانيا من منطقة إلى أخرى، بشكل عام، ترتفع الرواتب في المدن الكبرى مثل برلين وميونيخ.

وفي الختام، كم راتب الدوام الجزئي، يعد العمل بدوام جزئي خيارًا جيدًا للطلاب والأشخاص الذين يرغبون في تحسين دخلهم، يوفر العمل بدوام جزئي في ألمانيا فرصًا متنوعة للعمال، ويوفر رواتب جيدة مقارنة بالدول الأخرى.

Comments are closed.

error: Content is protected !!