كم راتب الطفل في ألمانيا؟

راتب الطفل في ألمانيا هو إحدى البدائل المالية التي يتلقاها الأهل في ألمانيا لدعم تكاليف تربية الأطفال في ألمانيا، يتم توفير راتب الطفل للأهل الذين يعيشون ويعملون في البلاد، ويهدف إلى تحسين الظروف المالية للعائلات وتوفير الدعم اللازم لتكاليف رعاية الأطفال، يعتمد راتب الطفل على عدة عوامل، بما في ذلك عدد الأطفال في الأسرة والدخل الشهري للأسرة.

يتم حساب راتب الطفل بشكل متدرج، حيث يزيد المبلغ المالي المخصص لكل طفل مع زيادة عدد الأطفال في الأسرة، يتم تحديد قيمة الدخل للأسرة التي تستحق راتب الطفل، وعادة ما تكون الأسر ذات الدخل المحدود هي المستفيدة الأكثر.

راتب الطفل في ألمانيا، الأطفال محور الحياة وأهم عامل في بناء المجتمع والركيزة الأساسية في تطوره لأنهم يمثلون المستقبل والجيل القادم والذي عليه سينهض المجتمع أو يسقط، وقد أدركت ألمانيا تماماً هذا الأمر واستثمرت في الأطفال لديها وأمنت لهم ظروف حياة مثالية مما انعكس إيجاباً على المجتمع الألماني وجعله من ضمن الشعوب الأولى المتطورة والمتقدمة.

لذلك نجد أن لجميع الأطفال رواتب كافية بمجرد ولادتهم تؤمن لهم جميع احتياجاتهم والبيئة اللازمة ليكبروا بجو صحي ومثالي وخاصة في ظل أرتفاع تكاليف الحياة في العالم والحروب والظروف السياسية التي أثرت على ذلك. يتساءل البعض كم ييلغ راتب الطفل في ألمانيا تابع معنا إذاً لتعرف المزيد.

 راتب الطفل في ألمانيا
راتب الطفل في ألمانيا

راتب الطفل في ألمانيا kindergeld

بمجرد أن يولد الطفل في ألمانيا فسيكون له راتب ثابت يتم دفعه شهرياً من قبل وكالة استحقاق الأسرة بغض النظر عن ظروف أهله المادية ووضعهم الاقتصادي، لذلك سينعم الطفل بمرحلة طفولته براتب يسد احتياجاته ويضمن له النمو صحياً وبشكل سليم وبظروف اجتماعية ممتازة.

ويختلف هذا الراتب بحسب عدد الأطفال وترتيبه ليكون كالتالي:

  • ٢١٩ يورو لأول طفلين في الأسرة.
  • ٢٢٥ للطفل الثالث في الأسرة.
  • ٢٥٠ يورو لكل طفل إضافي يتم إنجابه في الأسرة.

شروط منح مساعدة الطفل في ألمانيا

بغض النظر عن جنسيتك وحتى لو لم تكن ألمانياً فستتمكن من الحصول على مساعدة لطفلك طالما كنت تدفع الضرائب المستحقة، وطالما أن ابنك عمره ما دون ١٨ عاماً. وفي حال أن كان ابنك عاطل عن العمل ومسجل بأنه يبحث عن عمل في وكالة العمل الألمانية فسيأخذ اعانة حتى سن ٢١، وإن كان يدرس فستتكفل الدولة براتبه حتى سن ٢٥، وفي حال حصلت معه إعاقة قبل سن ٢٥ فستتكفل الدولة به أيضاً.

بعد كل ذلك ينبغي على الوالدين الإهتمام جيداً بأطفالهم ويعد ذلك شرك لمنحهم الاعانة، وفي حالة التبني سواء من قبل الجد أو الجدة أو من قبل والدين بالتبني فستمكنوا من الحصول على اعانة مادية لأطفالهم حتى يكبروا.

من يأخذ راتب الطفل في حال الطلاق؟

في حال انفصال الزوجين عن بعضهما، فسيتم منح راتب الطفل لواحد منهما، لذلك يجب الاتفاق بالتراضي فيما بينهما لتأمين احتياحات الطفل والتكفل بتربيته.

 راتب الطفل في ألمانيا
راتب الطفل في ألمانيا

ارتفاع رواتب الأطفال في ألمانيا 

نظراً للظروف الاقتصادية الراهنة في العالم وارتفاع تكاليف المعيشة بتم رفع رواتب الأطفال لتصبح ملائمة للظروف الراهنة وتضمن للعائلات أن يربوا ابنهم بظروف ملائمة وبحياة كريمة.

وهناك قوانين لصالح الأهل وأولادهم في حال تجاوزوا ال١٨ من عمرهم وما زالوا يدرسون أو يلتحقون بدورات تدريب مهني.

إذا كان طفلك يدرس في الجامعة ويتقاضى راتب لكن دراسته هي وظيفته الأولى سيحق لك أن تتقاضى اعانه له، وفي حال أكمل دراسة الماجستير فسيحق لك تقاضي راتب عنه أيضاً، وفي حال كان يخضع لتدريب مهني ومن ثم التحق بدورة أخرى يفصل بينها وبين الأولى أربع أشهر أو أكثر ، فلن تأخذ راتب عن هذه الأشهر.

إذا كان أحد أطفالك لايعيش في منزلك لا يحق لك أن تأخذ اعانة عنه، أما في حال كان سنه تحت ٢٥ وما زال يتدرب ويرغب بالزواج فستستمر بأخذ إعانته.

قد يهمك: السفارة المغربية في ألمانيا وأهم خدماتها

إعانات أخرى للأطفال في ألمانيا

إذا كنت من ذوي الدخل المحدود فستتمكن من أخذ علاوة لطفلك، وستتكفل الدولة بتغطية احتياجاتكم وتبلغ هذه العلاوة ٢٠٩ يورو للطفل الواحد.

تتميز ألمانيا أيضاً بحضاناتها المجانية إذ يمكنك وضع طفلك بما يسمى روضة الأطفال مجاناً ، يمكنك أيضاً الحصول على إعانة مدرسية لتغطية لوازم المدرسة، وينبغي أن تتقدم بطلب لمكتب مزايا الأسرة بعد ولادة طفلك مباشرة، أو يمكنك تقديم هذا الطلب عن طريق الانترنت.

 راتب الطفل في ألمانيا
راتب الطفل في ألمانيا

الخلاصة:
قدمنا لكم في مقالنا أعلاه نشرة مفصلة عن راتب الطفل في ألمانيا، ويمكننا القول أن تولد في ألمانيا فإنها لميزة أكيدة بحياة أفضل وأسهل وبظروف حياتية كريمة، فالطفل هو أمل المستقبل واستثماره وتنميته يعني تنمية الغد والنهوض بالمجتمع نحو الأفضل.

Comments are closed.

error: Content is protected !!