خطوات الحصول على الجنسية الألمانية

خطوات الحصول على الجنسية الألمانية، يسعى الكثيرين إلى الحصول على الجنسية الألمانية، حيث أنها تسمح للأفراد الأجانب بالمشاركة في المجتمع الألماني والاستفادة من حقوق المواطنة الألمانية، إنها خطوة مهمة تمنح الأفراد العديد من المزايا، مثل حق التصويت والعمل دون الحاجة إلى تصريح إقامة، بالإضافة إلى حرية الحركة في دول الاتحاد الأوروبي.

خطوات الحصول على الجنسية الألمانية
خطوات الحصول على الجنسية الألمانية

خطوات الحصول على الجنسية الألمانية

عملية الحصول على الجنسية الألمانية هي إجراء دقيق ومُنظم يتطلب الالتزام بمجموعة من الشروط والمتطلبات، يجب على المتقدمين الاستعداد للالتزام بإجراءات محددة والقيام بالخطوات اللازمة لتحقيق هذا الهدف، في السياق التالي، سنلقي نظرة عامة على الخطوات الرئيسية التي يجب اتباعها للحصول على الجنسية الألمانية.

كيف أكتسب الجنسية الألمانية؟

تظل الجنسية الألمانية واحدة من أكثر الجنسيات المرغوبة في العالم، إذا كنت تحلم بإكتساب الجنسية، فإن عملية الحصول على الجنسية الالمانية تتضمن خطوات ومتطلبات محددة أولًا، يمكن للأهل أن يتقدموا بطلب التجنيس نيابة عن أطفالهم واليافعين دون سن الستة عشر عامًا و خطوات الحصول على الجنسية الألمانية.

بمجرد بلوغ الشخص سن الستة عشر، يمكنه تقديم طلب التجنيس بنفسه، الدوائر المختصة أو ما يسمى مكتب التجنيس في ألمانيا التي تتيح منح الجنسية الالمانية تقدم الاستمارات اللازمة للمتقدمين، لمعرفة الدائرة المسؤولة عن تقديم الجنسية، يمكن التواصل مع الجهات التالية:

  • مكتب شؤون الأجانب في المدينة أو المنطقة التي تسكنها.
    جمعية Jugendmigrationsdienst (JMD).
    المراكز الاستشارية للهجرة للبالغين (MBE).
    إدارة المدينة أو المنطقة.

هناك أيضًا جمعيات ومراكز استشارية تقدم المساعدة في هذا الشأن، يجب على المتقدمين الاستوفاء من عدة شروط منها مايلي:

  • يجب الإقامة الدائمة في ألمانيا لمدة لا تقل عن ثمانية أعوام.
  • يجب تحقيق مستوى لغة معين.
  • الالتزام بالقيم والقوانين الألمانية.
  • إتقان اللغة الألمانية يعتبر أحد أهم الشروط، مما يجعل اللغة الألمانية واحدة من العوامل الأساسية في عملية الحصول على الجنسية الألمانية.

مباديء الحصول على الجنسية الألمانية

يوجد ثلاثة مباديء أساسية هما:

1- مبدأ النسب الأصل الألماني

ينص هذا المبدأ على أن الأشخاص الذين يولدون لوالدين ألمانيين يمكن أن يحملوا الجنسية الألمانية منذ ولادتهم، بغض النظر عن مكان ولادتهم، إذا كانت أم أو أب واحد منهما ألماني الجنسية، فإن الأبناء يمكن أن يحملوا الجنسية الألمانية.

2- مبدأ محل الميلاد

ينص هذا المبدأ على أن أي شخص وُلد في ألمانيا يحق له حمل الجنسية الألمانية، وبالإضافة إلى ذلك، إذا وُلد شخص خارج ألمانيا من والدين ألمانيين، فيمكنه أيضًا الحصول على الجنسية الألمانية إذا كان أحد الوالدين أقام مدة 8 سنوات بشكل منتظم أو إقامة دائمة في ألمانيا، هذا الشرط يعبر عن التزام الأسرة بالعيش في ألمانيا لفترة طويلة قبل أن يتم منح الأطفال الجنسية الألمانية بشكل تلقائي.

3- مبدأ التجنيس

مبدأ التجنيس هو الخطوة التي تأتي بعد تحقيق مبدأي النسب ومحل الميلاد في عملية الحصول على الجنسية الألمانية، يتطلب تجنيس الفرد تحقيق بعض الشروط الدقيقة، منها الحصول على مستوى لغوي كافي حيث يجب أن يكون الفرد قادرًا على التواصل وفهم اللغة الألمانية بشكل جيد.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون المتقدم للتجنيس قادرًا على الاعتماد على نفسه دون الحاجة للمساعدة المالية من الحكومة، التخلي عن الجنسية السابقة هو أحد الشروط الأساسية أيضًا، ما لم يسمح للفرد بالاحتفاظ بجنسيتين متعددين، يُظهر مبدأ التجنيس أهمية الالتزام باللغة والتكامل الاقتصادي والثقافي للأفراد الساعين للحصول على الجنسية الألمانية.

اقرأ أيضا……..

أنواع عقود العمل في ألمانيا.

الأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية الألمانية

للحصول على الجنسية الألمانية، يجب تقديم الوثائق التالية عند تقديم طلب التجنس بشكل كامل، سنبدأ بالوثائق العامة المطلوبة:

  • استمارة تقديم طلب التجنس.
    صحيفة معلومات حول الالتزام بالنظام الأساسي الديمقراطي الحر.
    تعليمات حول كيفية الإبلاغ عن الإدانات / التحقيقات الجنائية.
    شهادة العمل في ألمانيا الحالية.
    جواز سفر ساري المفعول مع تصريح إقامة ساري المفعول (نسخة).
    صورة جواز سفر حديثة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا فأكثر.
    سيرة ذاتية مكتوبة بخط اليد في جمل كاملة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا.
    شهادة التسجيل الموسعة الحالية.

بالإضافة إلى الوثائق العامة للحصول على الجنسية الألمانية، يجب تقديم وثائق إضافية لإثبات المهارات اللغوية الكافية، وتتضمن هذه الوثائق:

  • شهادة مدرسة اللغات – مستوى الاختبار القياسي B1 – صادرة عن مؤسسة تعليمية معتمدة من الدولة (Telc أو TestDaF أو Goethe-Institut) في الأصل وصورة.
    شهادة تخرج من المدرسة الثانوية الألمانية (نسخة).
    شهادة التحويل للصف العاشر في ثانوية اللغة الألمانية (نسخة).
    شهادة الامتحان للتدريب المهني الألماني المكتمل بنجاح (نسخة).
    دبلوم من جامعة ناطقة باللغة الألمانية (نسخة).

ويجب أن تكون الوثائق الصادرة باللغة الأجنبية مصحوبة بترجمات ألمانية معتمدة من قبل مترجم محلف علنيًا أو معترفًا به، فيما يتعلق بالوثائق التي تثبت الدخل، يجب تقديم إثبات الدخل الشهري وقسائم وإخطارات استلام الأموال العامة، في الحالات الفردية، يمكن أن تطلب السلطات الألمانية وثائق إضافية.

خطوات الحصول على الجنسية الألمانية
خطوات الحصول على الجنسية الألمانية

شروط الحصول على الجنسية الالمانية

  • يجب أن تمتلك إما تصريح إقامة دائمة (“Niederlassungserlaubnis”) أو تصريح إقامة ييتيح لك الحصول على الاقامة الدائمة في ألمانيا.
  • يجب أن تكون قد أقمت بشكل قانوني في ألمانيا لمدة لا تقل عن ثماني سنوات.
  • عدم الاستفادة من المساعدات الاجتماعية من مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية.
  • يجب أن تكون قادرًا على التحدث باللغة الألمانية بمستوى جيد، عادة على الأقل بمستوى B1 أو أعلى.
  • اجتياز اختبار الجنسية الذي يغطي معرفتك بالنظام القانوني والاجتماعي الألماني، أو حصولك على شهادة مدرسية ألمانية.
  • سجل جنائي نظيف خالي من المحكومية بجرائم جنائية خطيرة.
  • تقديم تعهد رسمي بالالتزام بالدستور الألماني بالكتابة والشفهي.
  • يجب أن تكون متزوجًا من شخص واحد فقط.
  • يجب أن تمتلك جواز سفر أو وثائق رسمية أخرى (مثل رخصة القيادة أو شهادة ميلاد) للتحقق من هويتك، بالإضافة إلى أنه يجب أن تكون قادرًا على إثبات أن بلدك الأصلي يرفض منحك مثل هذه الوثائق.
  • التخلي عن الجنسية السابقة قبل الحصول على الجنسية الألمانية، ولكن هناك استثناءات تسمح لبعض الأفراد بالاحتفاظ بالجنسيتين السابقة والألمانية.

إذا قمت بتحقيق جميع هذه الشروط، سوف تتم الموافقة على طلبك للحصول على الجنسية الألمانية، وفي حالات استثنائية، قد يتم النظر في طلبك حتى إذا لم تستوفي جميع الشروط. على سبيل المثال، إذا تعرضت فجأة للبطالة بسبب فصل إجباري أو إذا كنت غير قادرًا على العمل بسبب الرعاية الأطفال أو التدريب المهني، قد تكون مؤهلاً للحصول على الجنسية رغم استلامك للمساعدة الاجتماعية، وبذلك نكون وضحنا خطوات الحصول على الجنسية الألمانية.

Comments are closed.

error: Content is protected !!