اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين البنوك حيث انها تلعب دورًا حيويًا في المانيا في الحفاظ على استقرار وتطور الاقتصاد، وقد تأكد ذلك بشكل خاص خلال أزمة كورونا، يؤدي النظام المصرفي في المانيا وظائف اقتصادية مهمة للأفراد والشركات.

من اللافت في المقارنة الدولية هو انخفاض حصة البنوك الخاصة في السوق بالمقارنة مع البنوك العامة والتعاونية، وتشمل البنوك الكبرى المعروفة عالميًا في المانيا بنوكًا مثل دويتشه بنك وكوميرزبانك، ومن ناحية أخرى، توجد أكبر وأشهر البنوك الاستثمارية في العالم في الولايات المتحدة الأمريكية.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين

بالإضافة إلى ذلك، تضمن القروض التي تقدمها البنوك في المانيا وجود رأس مال طارئ للشركات الكبيرة والصغيرة، ولكن هذا ليس الشيء الوحيد المثير للاهتمام، فخلال الأزمة زادت الخدمات المصرفية الرقمية بشكل كبير، تعتمد المستهلكون بشكل متزايد على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والمدفوعات الرقمية وإدارة الشؤون المالية من خلال تطبيقات الهواتف المحمولة.

يتكون النظام المصرفي في المانيا من مجموعة متنوعة من البنوك الألمانية، سواء كانت بنوكًا خاصة أو عامة، ولها تاريخ طويل يمتد لأكثر من 200 عام، وبالتالي، يتمكن الأجانب والأفراد العاملين في المانيا من اختيار البنك الذي يناسبهم والذي يحتوي على فروع في جميع أنحاء البلاد.

أقرأ أيضا……..

قانون جديد للحصول على الجنسية الالمانية

مكتبة العرب فى المانيا

عدد البنوك فى المانيا

بالنسبة لعدد البنوك في ألمانيا، يتم تحديده وفقًا للطلب على الخدمات المصرفية، يوجد أكثر من 700 بنك في ألمانيا، بما في ذلك البنوك التجارية الشعبية الوطنية، لم يتم تحديد العدد الدقيق للبنوك في ألمانيا، ولكن وفقًا للمعلومات المتوفرة من Bundesbank (البنك المركزي الألماني)، كان هناك 1845 مؤسسة ائتمانية في البلاد بإجمالي أصول قدره 7،78 تريليون يورو في نوفمبر 2013.

ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن هذا العدد يشمل جميع المؤسسات المالية المحتملة، بما في ذلك التعاونيات الائتمانية والبنوك للادخار الإنشائي.

فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين حيث يعتبر فتح حساب بنكي في ألمانيا لغير المقيمين ليس أمرًا سهلاً، حيث لا ترحب جميع البنوك في ألمانيا بفتح حساب جاري لأشخاص غير مقيمين، عادةً ما يتطلب فتح حساب بنكي في ألمانيا من غير المقيمين تقديم تصريح إقامة، وهذا ليس سهلاً في العادة، ومع ذلك، لا يجب أن تفقد الأمل.

إذا استطعت إثبات للبنك أن لديك دخلًا ثابتًا في بلدك، مثل دخل من تأجير العقارات، فقد تزداد فرصتك في فتح حساب بنكي بشكل كبير، يجب أيضًا أن تنظر في المكان الذي ستتلقى فيه المراسلات المصرفية، حيث يحتوي على معلومات مهمة مثل رموز البنك وكشوفات الرصيد الحالي.

وقد يحتاج المغتربون الذين يعيشون في المانيا لفترة طويلة إلى فتح حساب بنكي في المانيا، ويعتبر إنشاء حساب بنكي عملية مباشرة إلى حد ما، تشبه إلى حد كبير عملية فتح حساب في بلدهم الأصلي، كل ما يحتاجونه لفتح حساب بنكي في أحد البنوك في المانيا هو جواز سفرهم والمبلغ الأولي للإيداع، قد يُطلب منهم أيضًا تقديم إثبات لعنوان إقامتهم في المانيا.

الوثائق المطلوبة والإجراءات لفتح حساب بنكي في ألمانيا:

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
  • جواز السفر: يجب أن يكون لديك جواز سفر صالح لفتح حساب بنكي في ألمانيا.
  • إثبات العنوان: قد يُطلب منك تقديم إثبات لعنوان إقامتك في ألمانيا، يمكن استخدام عقد الإيجار أو فاتورة المياه أو الكهرباء أو البريد الرسمي كإثبات للعنوان.
  •  تأشيرة الإقامة: إذا كنت مقيمًا في ألمانيا بتأشيرة إقامة، قد يُطلب منك تقديم نسخة من تأشيرتك الحالية كجزء من إجراء فتح الحساب.
  •  نموذج التسجيل: قد يتطلب البنك منك ملء نموذج تسجيل يحتوي على معلومات شخصية مثل الاسم وتاريخ الميلاد والعنوان.
  •  إيداع أولي: قد يحتاج البنك إلى إيداع مبلغ معين كإيداع أولي في الحساب الجديد، يمكنك التحقق من المبلغ المطلوب مع البنك الذي تختاره.
  •  توقيعك الشخصي: عند فتح الحساب، قد يتطلب منك التوقيع على بعض الوثائق أو الاتفاقيات، قد يكون لديك أيضًا خيار التوقيع الرقمي إذا كان البنك يدعم هذه الخدمة.
  •  الزيارة الشخصية: في بعض الحالات، قد يُطلب منك زيارة البنك شخصيًا لفتح الحساب، يمكنك تحديد موعد مسبق مع البنك لإكمال الإجراءات.

من الأفضل أن تتواصل مع البنك الذي ترغب في فتح حساب معه لمعرفة المزيد حول الوثائق المطلوبة والإجراءات المحددة التي تتبعها البنوك في ألمانيا، قد تختلف المتطلبات قليلاً بين البنوك المختلفة.

بطاقة EC

عندما تفتح حسابًا في أحد البنوك في ألمانيا، ستحصل على بطاقة تعرف عادة باسم “EC-Karte”، وهي بطاقة مهمة لإجراء المعاملات، يمكنك استخدامها للحصول على النقود عبر ماكينات الصراف الآلي (Geldautomat) في أي وقت، وتقبل عمومًا في محلات السوبرماركت ومحطات الوقود ومكاتب التذاكر والمتاجر ونقاط البيع بالتجزئة الأخرى.

يمكنك الدفع باستخدام التوقيع أو رقم التعريف الشخصي (PIN) المكون من أربعة أرقام الذي تم تخصيصه لبطاقتك، بالإضافة إلى الشريط المغناطيسي الموجود على ظهر البطاقة، قد تحتوي بطاقة EC على شريحة (chip) في الجزء الأمامي، ويمكن تحميل هذه الشريحة بما يصل إلى 200 يورو نقدًا لاستخدامها كبطاقة مدفوعات، يمكن استخدام هذه الشريحة لدفع مبالغ صغيرة في مواقف السيارات وبعض المتاجر والمحلات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام البطاقة للحصول على كشوف الحساب من أجهزة الصراف الآلي في معظم البنوك في ألمانيا، وكذلك لتنفيذ بعض المعاملات الأساسية في محطات خاصة بالبنوك.

بطاقات الائتمان

تتزايد قبول بطاقات الائتمان التابعة للبنوك في ألمانيا في البلاد، تقبل معظم ماكينات الصراف الآلي الدولية هذه البطاقات لسحب النقود، وتقبل في المحلات والمتاجر والفنادق والمطارات والعديد من المطاعم، يمكن أيضًا استخدامها في متاجر Telekom ومتاجر الهواتف الأخرى لشراء المعدات، وتقبل أيضًا من قبل Bahn لشراء تذاكر القطار، ولكن يجب التحقق من قبول بطاقات الائتمان في المتاجر أو المطاعم قبل الاستخدام.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين حيث تقدم البنوك بعض الخدمات الاونلاين والتى تتيح للمستخدمين متابعة حسابتهم و ارصدتهم من سحب و ايداع  وذلك من خلال اى هاتف او ااى كمبيوتر  يتم توفير أرقام التعريف الشخصي للخدمات المصرفية عبر الإنترنت وأجهزة الصراف الآلي، ويتم إرسال أرقام TAN المستخدمة في عمليات التحالأمان عبر الإنترنت عادةً ما يكون بواسطة رسائل نصية قصيرة (SMS) إلى هاتفك المحمول مع تعليمات إضافية لإتمام المعاملة.

بالنسبة للحصول على بطاقة EC-Karte أو بطاقة ائتمان في ألمانيا، عادةً ما يتعين عليك التقدم بطلب في البنك الذي ترغب في فتح حساب فيه، يجب أن تكون قادرًا على فتح حساب في البنك بعد تقديم مستندات الهوية المطلوبة والمعلومات الشخصية الأخرى المطلوبة، قد يتم أيضًا تطبيق رسوم شهرية لاستخدام الحساب أو البطاقة.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين

عند استلام البطاقة، ستحتاج عادةً إلى تنشيطها عبر الصراف الآلي الخاص بالبنك أو من خلال خدمة العملاء الخاصة بالبنك، ستحتاج أيضًا إلى تعيين رقم تعريف شخصي (PIN) لاستخدام البطاقة في المعاملات.

من الجيد أن تعلم أن استخدام البطاقة الائتمانية أو EC-Karte في ألمانيا شائع ومقبول على نطاق واسع في معظم الأماكن، إذا كنت تعتزم السفر إلى ألمانيا، قد ترغب في التأكد من أن بطاقتك قابلة للاستخدام في الخارج وتحقق من رسوم الاستخدام الدولية التي تفرضها بنكك.

ومع ذلك، بصفة عامة، يمكنك الاعتماد على استخدام بطاقة EC-Karte الخاصة بك للحصول على النقود وإجراء المعاملات في معظم الأماكن في ألمانيا.

في عام 2002، بدأت البنوك في المانيا و11 دولة أخرى في أوروبا الغربية استخدام العملة المشتركة، اليورو، ومنذ ذلك الحين، انضمت العديد من الدول الأخرى إلى منطقة اليورو.

ومع ذلك، لا تزال هناك بعض الدول في أوروبا الغربية مثل النرويج والسويد والدنمارك وسويسرا التي لم تعتمد اليورو، بالإضافة إلى بعض الدول الشيوعية السابقة في أوروبا الشرقية، ومن المتوقع أن تنضم المزيد من الدول إلى منطقة اليورو في السنوات المقبلة.

اليورو

اليوم، يُعتبر اليورو أقوى عملة في العالم، حيث يستخدمه أكثر من 335 مليون شخص في عشرين دولة أوروبية، وتشمل هذه الدول: أندورا، النمسا، بلجيكا، قبرص، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، أيرلندا، إيطاليا، كوسوفو، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، موناكو، الجبل الأسود، هولندا، البرتغال، سان مارينو، سلوفاكيا، وسلوفينيا.

انواع البنوك فى المانيا

تتنوع البنوك في المانيا ويمكن تصنيفها إلى فئات مختلفة استنادًا إلى هيكل الملكية والتنظيم ونطاق الأعمال الذي تقدمه، ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تتداخل عدة فئات مع بعضها البعض.

على سبيل المثال، يمكن للبنك التعاوني أن يكون نشطًا أيضًا في قطاع الأعمال الدولي، وعلى العموم، فإن قواعد الحساب الجاري القياسية متطابقة بشكل عام في جميع البنوك.

البنوك فى المانيا العالمية

تتراوح البنوك في المانيا العالمية بين البنوك التجارية والبنوك التعاونية وبنوك التوفير، وتقدم مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية، ومن بين حوالي 2000 بنك حاليًا في ألمانيا، يمكن تصنيف 95٪ منها كبنوك عالمية.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين

البنوك فى المانيا الخاصة

أما البنوك الخاصة في المانيا، فلها هيكل قانوني كشركاتمحدودة وتقدم خدماتها لعملاء ذوي ثروات كبيرة وعالية الدخل، تركز البنوك الخاصة على تلبية احتياجات العملاء الأثرياء من خلال تقديم خدمات مصرفية مخصصة ومتخصصة.

مثل إدارة الثروات، والاستثمارات الخاصة، والتخطيط الضريبي، والتوريث، وإدارة المخاطر المالية، وتتميز البنوك الخاصة بمستوى عالٍ من التخصص والخبرة في إدارة وتنمية الثروات.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين

بالنسبة للعملاء الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة في ألمانيا، تتوفر أيضًا خدمات البنوك التجارية والتعاونية وبنوك التوفير.

تقدم هذه البنوك خدمات مصرفية شاملة تشمل الحسابات الجارية وحسابات التوفير والودائع والقروض والائتمان والخدمات المصرفية عبر الإنترنت والخدمات المصرفية للشركات والتمويل العقاري والتأمين المصرفي وغيرها من الخدمات المالية.

يوجد أيضًا العديد من البنوك الإسلامية في ألمانيا التي تتبع مبادئ وضوابط التمويل الإسلامي، وتقدم خدمات مصرفية متوافقة مع الشريعة الإسلامية لعملاء المجتمع الإسلامي.يعد القطاع المصرفي في ألمانيا قويًا ومتنوعًا، ويوفر مجموعة ،واسعة من الخدمات المصرفية للعملاء المختلفين، يمكن للعملاء اختيار البنك الذي يلبي احتياجاتهم المالية والمصرفية الخاصة،

البنوك فى المانيا التعاونية

البنوك في ألمانيا التعاونية تتضمن مجموعة من البنوك المعروفة باسم Volks-und Raiffeisenbanken، بالإضافة إلى بنوك مديرية الأمن العام والمعاهد التعاونية الخاصة، في هذه البنوك، يكون العملاء أيضًا أعضاء في البنك.

وفي معظم الحالات، يتوجب عليهم شراء الأسهم التعاونية قبل أن يتمكنوا من فتح حساب أو إبرام عقود مع البنك، تعمل البنوك التعاونية في المانيا، على غرار بنوك الادخار، على المستوى الإقليمي وفي المناطق الريفية.

البنوك فى المانيا الاستثمارية

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين و فيما يتعلق بالبنوك الاستثمارية في المانيا، فإنها تدير الأعمال الاستثمارية للبنك، وتشمل تداول العملات الرقمية وإدارة الأصول، وبالإضافة إلى ذلك، تشارك البنوك الاستثمارية في إجراءات الشركات مثل الاكتتابات العامة، يعود مصطلح “بنك الاستثمار” إلى الولايات المتحدة، حيث تم التمييز بين البنوك التجارية والبنوك الاستثمارية.

تعد JPMorgan Chase & Co وبنك جولدمان ساكس وبنك أوف أمريكا ميريل لينش بين أكبر البنوك الاستثمارية في العالم حاليًا من حيث القيمة المالية، ومن المهم أن نلاحظ أن جميع الخدمات التي يقدمها البنك الاستثماري ليست مقتصرة على الخدمات المصرفية الاستثمارية.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين فمثلاً، تشمل إدارة الأصول للعملاء جزءاً من إدارة الأصول، أي إدارة المنتجات الاستثمارية الخاصة بهم وتقديم المشورة للعملاء المؤسسيين، وتقدم إدارة الثروات الخاصة نصائح مخصصة للعملاء ذوي الثروات العالية.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين و فيما يتعلق بالبنوك الاستثمارية في ألمانيا، تركز هذه البنوك في الأسواق الأولية على إصدار الأوراق المالية مثل الديون وحقوق الملكية، أما في الأسواق الثانوية، فإنها تقدم المشورة للعملاء وتنفيذ الأوامر عند تداول الأوراق المالية.

كما تدير البنوك الاستثمارية الأصول في صورة صناديق استثمارية، بالإضافة إلى تقديم المشورة الاستثمارية، بصفتها “صانع السوق”، تتاجر البنوك الاستثمارية في الأوراق المالية مثل الأسهم .

تتوفر في المانيا عدة خيارات للدفع في البنوك، ويمكن تلخيصها على النحو التالي:

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين

طرف الدفع فى البنوك

التحويل (Überweisung): يستخدم التحويل لتحويل الأموال من حساب إلى آخر، يتم تعبئة نموذج الخاص  بالتحويل الورقي Überweisungsformular وتسليمه في البنك، ويتيح البنك النموذج الإلكتروني من خلال واستخدام رقم T A N لإكمال المعاملة.

أمر الدفع الدائم (Dauerauftrag): يستخدم أمر الدفع الدائم للمدفوعات المتكررة بانتظام مثل الإيجار وأقساط التأمين ورسوم التلفزيون، يتم خصم المبلغ تلقائيًا من حسابك في تاريخ محدد وتحويله إلى حساب المستلم، يمكن ملء النماذج اللازمة عبر الإنترنت أو في البنك.

الخصم المباشر (Lastschrift): يستخدم الخصم المباشر للمدفوعات المتكررة التي تختلف في الحجم مثل فواتير الهاتف والغاز والكهرباء، تمنح المستلم تفويضًا بالخصم المباشر Einzugsermächtigung لخصم المبالغ من حسابك.

توجد إجراءات وقائية في البنوك في المانيا تتيح لك إلغاء التفويض وإيقاف الخصم المباشر، كما لديك حق غير مقيد لمدة 90 يومًا لاسترداد أي مبلغ تم خصمه عن طريق الخصم المباشر.

بالنسبة للخدمات المصرفية في المانيا، فإن البنوك تقدم مجموعة واسعة من الخدمات المالية بخلاف قبول الودائع والإقراض، يمكنك شراء الأسهم والسندات والتأمين وشيكات المسافرين والمعادن الثمينة وتبادل العملات وإدارة المحافظ والأصول والحصول على رهن عقاري وشراء عقارات وإجراء تحويلات إلكترونية حول العالم.

هناك العديد من البنوك الكبيرة في المانيا تدير “مكاتب دولية” مصممة لتلبية احتياجات الناطقين باللغة الإنجليزية وغيرهم من المغتربين في ألمانيا، هذه المكاتب تعد مصدرًا جيدًا للمعلومات حول الخدمات والسلع المقدمة.

تفتح البنوك في المانيا أبوابها خلال أيام الأسبوع من الساعة 8:30 صباحًا حتى 4 مساءً، وفي يوم الخميس حتى 5:30 مساءً أعند السفر إلى ألمانيا، قد تحتاج إلى إتمام بعض الإجراءات المصرفية، هناك العديد من الخيارات المتاحة لك لتلبية احتياجاتك المصرفية أثناء وجودك في ألمانيا.

طرق فتح الحساب

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
  1. فتح حساب مصرفي: يمكنك فتح حساب مصرفي في ألمانيا بعد وصولك، يمكنك زيارة أحد البنوك الشهيرة مثل Deutsche Bank، Commerzbank، أو Sparkasse وطلب فتح حساب، ستحتاج إلى تقديم بعض الوثائق مثل جواز السفر وإثبات العنوان لإتمام العملية.
  2.  البطاقة المصرفية: ستحتاج إلى الحصول على بطاقة مصرفية (EC-Karte) لتتمكن من سحب النقود من أجهزة الصراف الآلي والقيام بالمعاملات المصرفية الأخرى، ستحصل على البطاقة عند فتح حسابك المصرفي.
  3. الدفع الإلكتروني: تعتبر البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم الإلكترونية شائعة الاستخدام في ألمانيا، يمكنك استخدامها للدفع في المتاجر والمطاعم وعبر الإنترنت، قد تحتاج إلى القيام بإعدادات إضافية للسماح بالدفع عبر الإنترنت.
  4. التحويل البنكي: يمكنك استخدام خدمة التحويل البنكي لنقل الأموال من حسابك إلى حساب آخر، سواء داخل ألمانيا أو خارجها، يمكنك استخدام الإصدار الورقي من نموذج التحويل أو القيام بالتحويل عبر الإنترنت من خلال الخدمة المصرفية عبر الإنترنت للبنك.
  5. الحوالات الدولية: إذا كنت بحاجة إلى إرسال أموال إلى بلد آخر، فيمكنك استخدام الحوالات الدولية، يمكنك طلب هذه الخدمة في البنك وتحويل المبلغ إلى الحساب المستلم في البلد المعني.
  6. التطبيقات المصرفية: توفر العديد من البنوك التي تعمل في ألمانيا تطبيقات مصرفية للهواتف الذكية، حيث يمكنك الوصول إلى حسابك وإدارة المعاملات والدفعات والتحويلات بسهولة عبر التطبيق.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين عندما تقوم بزيارة البنك لفتح حساب أو الحصول على بطاقة مصرفية، يفضل أن تكون لديك بعض الوثائق الأساسية معك، مثل جواز السفر إثبات العنوان على سبيل المثال، عقد الإيجار.

تم تنفيذ إصدار الحساب القاعدي للأجئين وطالبي حق اللجوء في المانيا ابتداءً من يونيو 2016، يُعتبر هذا الحساب حقًا قانونيًا يتيح للأشخاص الذين تم رفض طلبات لجوئهم في المانيا الوصول إلى خدمات بنكية أساسية.

البنوك العامة

تتميز البنوك العامة في المانيا، المعروفة باسم “öffentlich rechtliche banken”، بأنها تعتبر من البنوك الرئيسية في البلاد، ومن أمثلة هذه البنوك فروع بنك شباركاسه (Sparkasse) التي تضم أكثر من 500 فرع في ألمانيا.

البنوك الخاصة

بالنسبة للبنوك الخاصة في المانيا، فهي تتضمن بنوكًا مثل بوست بنك (Postbank) وكوميرز بنك (Commerzbank) ودايركت بنك (Direktbank) ودويتشه بنك (Deutsche Bank)، تقدم هذه البنوك مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية للعملاء.

أما بالنسبة للبنوك التعاونية في المانيا، المعروفة باسم “Genossenschaftsbanken”، فتشمل بنوكًا مثل بنك Sparda-Banken، تعتمد هذه البنوك على نظام التعاونية حيث يكون الأعضاء مساهمين فيها ويشتركون في اتخاذ القرارات المصرفية.

لذا، يمكن للأفراد الذين يودون فتح حساب بنكي في المانيا الاختيار من بين هذه البنوك المختلفة وفقًا لاحتياجاتهم وتفضيلاتهم الشخصية، بالطبع، ينبغي على الأشخاص أن يتعاملوا بحذر شديد عند اقتراض الأموال أو استخدام الحساب الجاري بدون رصيد، حيث يترتب على ذلك دفع فوائد عالية في حال عدم سداد المبالغ المستحقة في الوقت المحدد.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين

الهيكل المصرفي في ألمانيا يتميز بوجود عدد كبير من البنوك، حيث يتجاوز عددها أي بلد آخر في أوروبا، تقدر البنوك في ألمانيا بحوالي 1800 بنك، في حين أن البلد الأوروبي الآخر يحتوي على أكثر من 1000 بنك فقط، يمكن تصنيف البنوك في ألمانيا إلى ثلاثة مستويات رئيسية.

  1. المستوى الأول يتألف من البنوك الخاصة التي تشكل الفئة الأعلى، يوجد حوالي 200 بنك خاص في البلاد، ومن بين هذه البنوك البارزة يأتي بنك دويتشه بنك (Deutsche Bank).
  2. في المستوى الثاني، يوجد البنوك التابعة للقطاع العام والتي تعمل في مجال الادخار، توجد حوالي 400 بنك ادخار تابع للقطاع العام في ألمانيا.
  3. أما في المستوى الثالث، فيوجد الاتحادات الائتمانية التي تملكها الأعضاء، يوجد أكثر من 1100 اتحاد ائتماني مملوك للأعضاء في ألمانيا.

وفيما يلي قائمة بأفضل بنوك في ألمانيا:

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
  • دويتشه بنك (Deutsche Bank)

دويتشه بنك هو الأكبر من حيث إجمالي الأصول، ويعتبر البنك الرائد في البنوك الخاصة في ألمانيا، وفقًا للتقرير الأخير لعام 2021، بلغ إجمالي أصول دويتشه بنك حوالي 1،324 تريليون يورو، تأسس البنك في عام 1869 ويقع مقره الرئيسي في فرانكفورت، يعمل في البنك حوالي 82,969 موظفًا (حتى عام 2021)، وسجل خسائر بلغت 1،356 مليار يورو في عام 2016.

  • مجموعة بنك DZ

مجموعة بنك DZ هي الثانية من حيث إجمالي الأصول، وقد حققت إجمالي أصول بقيمة 596 مليار يورو في عام 2020، وفي عام 2016، كانت الأرباح قبل الضرائب لمجموعة بنك DZ تبلغ 2،197 مليار يورو، يعمل في مجموعة بنك DZ حوالي 31,410 موظفًاهذه قائمة بأفضل 10 بنوك في ألمانيا وفقًا للمعلومات المتاحة قبل تاريخ قطع المعرفة الخاص بي في سبتمبر 2021، قد تكون هناك تغييرات في هذه القائمة بناءً على التطورات الأخيرة في القطاع المصرفي الألماني.

  • بنك كوميرتس:

بنك كوميرتس هو رابع أكبر بنك في ألمانيا بناءً على إجمالي الأصول التي حققها، وقد بلغ إجمالي الأصول التي حصل عليها البنك في عام 2018 ما قيمته 462 مليار يورو، تأسس البنك في 26 فبراير 1870، ويقع مقره الرئيسي في فرانكفورت، وتم توظيف فى البنك بما يقارب الخمسين الف موظف وذلك بداية من شهر 9 لعام 2018 وقد بلغ إجمالي ربح ودخل التشغيل في عام 2016 ما قيمته 13،71 مليار يورو و 1،64 مليار يورو.

  • بنك HypoVereinsbank:

بنك HypoVereinsbank هو خامس أكبر بنك في ألمانيا بناءً على إجمالي الأصول التي حققها، وتقدر قيمة الاصول التي حصل عليها البنك في عام 2014 والتى تقدر ب300 مليار يورو، يعد بنك HypoVereinsbank جزءًا من مجموعة UniCredit، تم تأسيسه في عام 1998، ويقع مقره الرئيسي في ميونخ، يبلغ إجمالي حقوق المساهمين في البنك 19 مليار يورو، ويوظف حوالي 12194 موظفًا اعتبارًا من ديسمبر 2019.

  • بنك Landesbank Baden-Württemberg:

بنك Landesbank Baden-Württemberg حصل على المركز السادس بين البنوك في ألمانيا بناءً على إجمالي الأصول التي حققها، وقد بلغ إجمالي الأصول التي حصل عليها البنك في تقرير مارس 2014 ما قيمته 285 مليار يورو، تأسس البنك في 1 مارس 1999، ويقع مقره الرئيسي في شتوتغارت، يعمل في البنك حوالي 10840 موظفًا، يقدم البنك خدمات لعملاء القطاع الخاص وعملاء التمويل العقاري وعملاء الشركات وعملاء بنك الادخار وعملاء أسواق رأس المال.

  • بنك Bayerische Landesbank (BayernLB):

بنك Bayerische Landesbank (BayernLB) حصل على المركز السابع بين البنوك في ألمانيا بناءً على إجمالي الأصول التي حققها، وقد بلغ إجمالي الأصول التي حصل عليها البنك اعتبارًا من مارس 2014 ما قيمته 257،743 مليار يورو، تأسس البنك في عام 1884، ويقدم خدمات متنوعة للمؤسسات الكبيرة وعملاء العقارات وعملاء إدارة الأصول والمؤسسات المالية المختلفة، يقع مقره الرئيسي في ميونخ، ويعمل في البنك حوالي 7100 موظف.

  • بنك KfW:

بنك KfW هو بنك تنمية ألماني يعمل في مجال تمويل المشاريع والبرامج ذات الصلة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، تأسس البنك في عام 1948، ويقع مقره الرئيسي في فرانكفورت، يعمل بنك KfW بصفة رسمية بالتعاون مع الحكومة الألمانية، ويهدف إلى دعم التنمية المستدامة وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، يقدم البنك تمويلًا للشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، بالإضافة إلى تمويل المشاريع البيئية والمنازل الذكية والطاقة المتجددة.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين
  • مؤسسة Landesbank Hessen-Thüringen

تعتبر Landesbank Hessen-Thüringen (Helaba) واحدة من أبرز البنوك في ألمانيا بناءً على حجم الأصول التي تمتلكها، تحتل المركز التاسع بين 1800 بنك في البلاد، بحسب تقرير عام 2020، بلغ إجمالي الأصول التابعة للبنك 219،3 مليار يورو، تأسست Landesbank Hessen-Thüringen في الأول من يونيو 1953 وتعمل في المقام الأول في فرانكفورت وإرفورت، يعمل في البنك حوالي 6000 موظف بحلول عام 2021، بالإضافة إلى ذلك، تُعتبر Helaba مؤسسة مقاصة مركزية وتُوفر خدماتها لنحو 40٪ من البنوك في ألمانيا.

  • بنك NRW،Bank

أما بنك NRW،Bank، فقد حصل على المركز العاشر ضمن قائمة أفضل 10 بنوك في ألمانيا من حيث حجم الأصول، وفقًا لتقرير عام 2017، بلغ إجمالي الأصول التابعة للبنك 147،6 مليار يورو، تأسس البنك في عام 2002 ويتمتع بمقرين رئيسيين في مدينة دوسلدورف ومونستر، يعمل في NRW،Bank حوالي 1348 موظفًا.

ويقدم مجموعة واسعة من الخدمات بما في ذلك تمويل أسهم رأس المال والقروض ذات الفائدة المنخفضة والاستشارات المالية وخدمات الخزينة وأعمال أخرى ذات صلة بأسواق المال ويعد هذا البنك من افضل اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين.

بالنسبة للبنوك التي تستهدف اللاجئين والمهاجرين الجدد في ألمانيا، هناك عدة خيارات متاحة، يُعد بنك bunq خيارًا مناسبًا حيث يتحدثون 7 لغات ويقبلون عدة أنواع من جوازات السفر ولا يتطلبون تسجيل السكن.

  •  بنك Commerzbank

بنك Commerzbank يقدم خدمات مصرفية أساسية عبر الإنترنت باللغة الإنجليزية ويقبل معظم أنواع جوازات السفر، مع الحاجة إلى تصريح إقامة صالح لمدة 6 أشهر على الأقل، بنكوايز يتحدثون 5 لغات ويقبلون العديد من أنواع جوازات السفر ولا يتطلبون تسجيل السكن.

  • بنك Monese

بنك Monese يتحدثون 14 لغة ولا يتطلبون تسجيل السكن ويوفر رقم IBAN بلجيكي.

اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين لانه عند اختيار بنك في ألمانيا، يُنصح بأخذ العديد من العوامل في الاعتبار، مثل اللغة التي تتحدثها، وقبول البنك لأنواع معينة من الوثائق الهوية، والخدمات المصرفية المطلوبة، ورسوم الخدمات المصرفية، وتوافر فروع البنك في المنطقة التي تعيش فيها.

وغيرها من العوامل المتعلقة بالاحتياجات الشخصية والمالية الخاصة بك، من المهم أيضًا مراجعة مواقع البنوك والتعرف على التفاصيل والشروط المحددة لكل بنك قبل اتخاذ قرار نهائي.

في النهاية،اسماء البنوك في ألمانيا وافضل بنوك للاجئين و يعتبر النظام المصرفي الألماني، الذي يستند إلى رغبة المواطنين في توفير الودائع، من أكثر الأنظمة موثوقية في العالم فيما يتعلق بوضع أموالهم الخاصة، حتى الأشخاص الأجانب لن يواجهوا مشكلة في فتح حساب توفير في البنوك في ألمانيا.

Comments are closed.

error: Content is protected !!